تعرف على ال MAILVELOPE وكيفية إستخدامها


تعرف على ال MAILVELOPE وكيفية إستخدامهاتعتمد إضافة Mailvelope على إحدى طرق تعمية المفتاح العلنيّ والتي تتطلب من كلِّ مستخدمٍ توليدَ زوج مفاتيحالتعمية الخاصّ به. يمكن استخدام زوج المفاتيح هذا لتعمية، فكّ تعمية، وتوقيع المحتوى الرقمي مثل رسائل البريد الإلكتروني. ويضم كلًا من المفتاح الخاصّ و المفتاح العلنيّ:
  • إنّ حماية مفتاحك الخاص أمر في غاية الأهمية، إذ يمكن لأي شخص ينجح في حيازة نسخة منه أن يقرأ المحتوى المعمّى الخاص بك. كما يمكنه توقيع الرسائل الإلكترونية لتبدو وكأنها مرسلة من قبلك. يُعمّى المفتاح الخاص نفسه بكلمة سرٍ تختارها عند توليد زوج المفاتيح خاصتك. لذا ينبغي اختيار كلمة سر قويّة، والحرص على عدم السماح لأي شخصٍ بالوصول لمفتاحك الخاص. يُستخدم المفتاح الخاص لتظهير الرسائل المعمّاة المرسلة إليك من الأشخاص الذين يملكون نسخة عن مفتاحك العلني.
  • يٌفترض أن تشارك المفتاح العلني مع الآخرين، حيث لا يمكن استخدامه لقراءة رسائلك المعمّاة أو تزوير الرسائل الموقّعة. عندما يكون لديك مفتاح "ليلى" العلني، يمكنك إرسال الرسائل المعمّاة لها. لن يتمكن من تظهير هذه الرسائل وقراءتها سوى ليلى، لأنها وحدها من تملك الوصول لمفتاحها الخاص المتوافق مع المفتاح العلني الذي استخدمتَه لتعمية الرسالة. بشكل مشابه عندما يرغب أحدهم إرسال بريد معمّى لك، يجب أن يحصل على نسخة من مفتاحك العلني. من المهم التحقق من كون المفتاح العلني الذي تستخدمه لتعمية رسالة ما يعود للشخص الذي ترغب بإرسالها إليه. إذ لن تكون المحادثة آمنة بينك وبين من تراسل إن استخدم أحد منكما مفتاحًا علنيًا خاطئًا.
يتيح لك Mailvelope مهرَ رسائلك بـ توقيعك الرقمي. إذا وقّعت رسالة ما باستخدام مفتاحك الخاص، يمكن لأي مستقبل للرسالة مزوّد بنسخة من مفتاحك العلني التأكّد من كونها مرسلة من قبلك، وأن المحتوى لم يُزوّر أو يُتلاعب به. بشكلٍ مشابه، يمكنك التحقق من التوقيع الرقمي الخاص لأحد المرسلين إذا كان لديك مفتاحه العلني.
يتيح لك Mailvelope ما يلي:
  • توليد زوج من مفاتيح التعمية.
  • تصدير مفتاحك العام بحيث تستطيع مشاركته مع الآخرين.
  • استيراد مفاتيح الآخرين العلنيّة.
  • إنشاء، تعمية، وتوقيع الرسائل الإلكترونية.
  • فك تعمية، والتحقق من الرسائل المستقبَلة.
  • تعمية، إرفاق، وفكّ تعمية الملفّات.
لا يُشترط أن يستخدم مراسلوك إضافة Mailvelope، ولكن يجب أن يكون لديهم وسيلة ما من وسائل تعمية حارس خصوصية جنو OpenPGP، سنتناول بعضًا منها لاحقًا.
بما أن Mailvelope هي إضافة للمتصفح، فلن تعمل إلا عبر المتصفّح الذي تمّ تثبيتها عليه. إذا كنتَ ترغب باستخدام Mailvelope عبر عدّة متصفّحات، يجب أن تُعيد تثبيتها على كلّ واحدٍ منها؛ حنّى لو كانت هذه المتصفّحات على جهاز الحاسوب نفسه. كما يتوجّب عليك تصدير واستيراد جميع مفاتيحك لكلّ نسخة Mailvelope على حدى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث مرتقب بخصوص علم البيانات الضخمة Big Data وتحليلها - تدوينة للإعداد

توضيحات بخصوص اساليب التخفي - The Onion Router

أسئلة شائعة حول إضافة Mailvelope والإجابة عليها