نظام إدارة المواقع الرائع دروبال - drupal


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"دروبال" هو نظام إدارة محتوى Content Managment System (و ليس مجرد نظام مدونات كما يظن البعض)... وفيما يلي موضوع موجز عن هذا النظام الرائع :)

مقدمة عن دروبال مقتبسه من ويكيبيديا(الموسوعة الحرة):

تكتب بالعربية (دروبال)، وهي تعريب لفظي للإسم الإنجليزي Drupal، الذي أتى بدوره من الهولندية Druppel، والتي تعني بالعربية قطرة كما في "قطرة ماء".

نظام إدارة المحتوى :
يحتوي دروبال على بذرة اساسية، أو ما يمكن أن يسمى بقلب النظامCore. يدعم قلب النظام إضافة دوال برمجية تكتب خصيصا لتتوافق مع النظام. توفر هذه الدوال إمكانيات إضافية عديدة, منها: إمكانية إضافة أنظمة للتجارة الإليكترونية، و ألبومات الصور، وأنظمة إدارة القوائم البريدية، والدمج مع CVS.

إن تصميم نظام الدوال البرمجية في دروبال، بالإضافة إلى قاعدة الشيفرات الموثقة جيداً يجعلان من الأسهل بمكان على الأشخاص ذوي المعرفة بلغة بي إتش بي أن يكتبوا شيفرات تضيف مزايا جديدة للبرنامج. يستخدم البرنامج بكثرة في بناء المواقع التي تركز على مجموعات المستخدمين.

دعم اللغة العربية :

يدعم نظام دروبال اللغة العربية بواسطة دالة صممت من قبل مبرمجين في مجموعة مستخدمي جنو/لينكس مصر،حيث يمكن للنظام عرض اللغة العربية و التعامل معها بصورة طبيعية. و قامت المجموعة أيضاً بترجمة واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج للعربية; وبذلك أصبح البرنامج متوفراً بواجهة مستخدم عربية كاملة.

الموقع الرسمي لدروبال : www.drupal.org


الآن بعد هذه المقدمة أريد أن أخذ المكيروفون قليلاً و أتكلم , حسناً فلنأتي إلى مستخدما العربي الآن و لنلقي نظرة على ما يفعله بموقعه عادة , فقد جرى الفلكلور العربي بأن يشتري المستخدم مساحة ثم يقوم بتركيب نسخة منتدى VB مع مجلة ساذجة و بعض الهاكات و هكذا حالنا في كل مواقعنا و لكن أحداً لا يجرؤ على المغامرة و استخدام أساليب جديدة , لماذا لم نفكر بأننا نحتاج إلى شيء جديد يناسبنا أكثر من مجرد منتدى .
إن الدروبال أو بشكل نظام إدارة المحتوى هو عباره عن نظام متعدد , حيث يحتوي على موقع متكامل من منتدى إلى مقالات إلى مدونات إلى معارض صور و مركز تحميل ملفات و نظم إدارة صلاحيات و العديد بل الآلاف من الإضافات التي لسنا بصدد ذكرها الآن ,و كما نعلم بأن هناك أنظمة أدارة محتوى أخرى متل جملة Joomla التي تتمتع بشهرة أكثر من دروبال نظراً لموقع دعمها العربي و كثرة استخدامها (كمجلة ليس إلا) ,و لكن ما يميز دروبال حقاً على باقي الأنظمة بأنه ليس نظام جامد بل أنه يسمح لكل أعضاء الموقع المساعدة في بناء الموقع ضمن صلاحياتهم المحدده من قبل مدير الموقع..
لنأخذ مثال عن ذلك : لنفرض بأن مكسات مثلا يريد تخصيص نوع من المواضيع أو بالأحرى المحتويات اسمه (أعمال فريق ترجمة مكسات ) فإنه يمكن ببساطة إنشاء نوع جديد من المحتويات اسمه أعمال فريق ترجمة مكسات و يمكن وضع صلاحيات خاصة له أو بناء خاص به -و ليس كبناء أي موضوع في المنتدى- و يمكنك تخصيص البحث حصراً في هذه المواضيع , كما يمكن تضمينها في بحث عام .
لنأخذ مثال آخر : لنفرض أنه تم تركيب معرض صور على الموقع عندئذ سوف يتم إنشاء نوع من المحتويات الجديدة اسمه "صورة" و عند البحث في المحتويات الجديدة سوف يتم عرض المواضيع الجديدة في المنتدى و الصور الجديدة و أي أنواع أخرى من المحتويات .

يمكن أن أسرد بعد الحسنات التي لاحظتها من خلال استعمالي له :

السرعة الكبيرة التي يتمتع فحسب تقرير لا يتجاوز تحميل الصفحة أكثر من ثانية و قليل
يعتمد في الستايل الخاص به على ملفات Css و بالتالي يمكن تعديل الستايل ببساطة و سهولة شديدة كأن تغير اللون أو الجهة أو القوائم .
إذا أردت إضافة أي موديولModule أو ما يسميه مستخدمنا العربي "الهاك" أو الإضافة فإنه يمكن ذلك بسهولة بدون تعدلي الملفات الأساسية للموقع لذلك لا تحدث أي مشاكل و يمكنك تثبيت أي موديول أو حذفه كأنك تحذف برنامج من الويندوز دون أية مشاكل.
لصفحة الموديولات في دروبال (هناك الآلاف منها):
drupal.org/project/Modules
دروبال يدعم العربية و يسمح لك بإضافة تعريباتك الخاصة أو تعديل التعريب الخاص بك .
دروبال محمي بشكل قوي و يقوم بإخفاء لواحق ملفات php.
يمكنك إضافة ما تريد من الموديولات عليه : موديولات الإدارة , الصور , الملفات, الجافا و الأجاكس , المحتويات ,إضافات المنتدى ,الصلاحيات و الكثير الكثير.
يمكن ربطة بأنظمة أخرى متل منتديات vb أو phpbb أو Wiki , أو محررات نصوص المعتمده على الجافا و يتوافق مع هذه الأنظمة بشكل جيد بواسطة موديولات ربط .
منظر مشرق للموقع و تنظيم تلقائي للصفحة الرئيسية بدون أن تتدخل بها .
حجم النسخة صغير جداً بحدود الــ 1 ميغا بايت و قليل , و حجم الموديولات الخاصة به أو الستايلات صغير أيضاً لا يتعدى 100 كيلو بايت للستايل أو 50 كيلو للموديول (فهل يمكنك تصور هذا).




و الكثير من الميزات الأخرى سوف أكتبها حالما أتذكرها , أما سلبياته فيقال بأنه ضعيف من ناحية الضغط على قاعدة البيانات و لكن موقع دروبال الرسمي يحوي على أكثر من 40 ألف عضو بدون أي مشاكل, أيضاً الشيء الوحيد الذي أزعجني فيه هو المنتدى فهو ليس متطوراً كــ phpbb أو VB.

وفيما يلي بعض الصور المختارة :

http://0.tqn.com/d/webdesign/1/0/v/Q/1/drupal_install1.png

http://www.easy-micro.org/images/logiciels/cms/drupal/drupal_admin.gif

http://blog.1001actus.com/files/drupal.jpg





http://www.gomediazine.com/wp-content/images/2008/03/drupal_status_report.jpg



أتمنى لكم تجربة ممتعة... في أمان الله :)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث مرتقب بخصوص علم البيانات الضخمة Big Data وتحليلها - تدوينة للإعداد

توضيحات بخصوص اساليب التخفي - The Onion Router

أسئلة شائعة حول إضافة Mailvelope والإجابة عليها