اختراق الحواسيب - مدخل pc hacking


تعريف اختراق الحاسوب بشكل عام

اختراق الحاسوبمصطلح الاختراق باللغة الإنجليزية هو "Hacking" له استخدامات عدة في اللغة الإنجليزية. ولكن الإجماع في الوقت الحالي علي استخدام المصطلح على أنه اختراق النظم عن طريق التهرب وأو تعطيل نظم الأمن في النظام المراد اختراقة. ولكن كلمة أختراق أو "Hack" ليس بالضرورة معناها الاختراق بقصد التخريب أو التدمير أو سرقة البيانات ولكن قد تسخدم من قبل البعض لغرض التعرف على أخطاء النظام من حيث قوة نظام الحماية المستخدم. ولكن الغالبية تستخدم المصطلح لغرض الإشارة إلى الاختراق غير القانوني.

اما اختراق حاسوب بعينه فهو عملية يقوم المخترق فيها بالحصول على سيطرة كاملة أو جزئية على حاسوب الضحية بطرق غير قانونية. أو هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف. أنواع الاختراق هناك أنواع عديدة من الاختراقات.. وقد اصطلح على بعض الأسماء.. فمثلاً:
  • اختراق لغرض التجسس دون الإضرار بالضحية ويسمى هذا المخترق هاكر.
  • من يخترق شبكات الاتصال والأجهزة الخاصة بالاتصال للتنصت أو للاتصال المجاني وغيرها يسمون Phreakers.
  • من يخترق لنشر برنامج معين أو لكسر برنامج أو لفك شفرتها المصدرية يسمون Crackers
وسائل الاختراق الاختراق قد يكون لشبكات محلية، أجهزة متصلة بخط الهاتف، أو حتى أجهزة متصلة بالعالم بطريقة ما! في وقتنا الحاضر أغلب الاختراقات تتم عبر الشبكة العالمية الإنترنت، ولكي يتم الاختراق يجب أن يستطيع المخترق الاتصال بجهاز الضحية سواء كان ذلك عن طريق ثغرة أمنية في جهاز الضحية، أو عن طريق ما يعرف بـ Spoofing، أو قد يكون عن طريق زرع بريمج في جهاز الضحية وهي ماتعرف بـ أحصنة طروادة. وإرسال ما يسمى بالسيرفر أو الباتش

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث مرتقب بخصوص علم البيانات الضخمة Big Data وتحليلها - تدوينة للإعداد

توضيحات بخصوص اساليب التخفي - The Onion Router

أسئلة شائعة حول إضافة Mailvelope والإجابة عليها